هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشفاء
هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
عدد المساهمات : 376 نقاط : 1126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2016 العمر : 48 الموقع : الجزائر
موضوع: ما هي أصناف الرقاة ؟ الجمعة يوليو 08, 2016 1:51 am
أصناف الرقاة كثيرة، منهم الشرعيين و غير الشرعيين ، و لهذا يتخبط كثير من المرضى و يتيهون في تحديد الراقي الشرعي الحقيقي . 1 - الرقاة الشرعيين : هم الذين اتبعوا طريقة النبي - عليه الصلاة و السلام - و صحبه الكرام و السلف الصالح في رقيتهم بكتاب الله و الأدعية المأثورة و غيرها من الأدعية الخالية من الشرك و استخدموا كل ما ورد به الدليل بأنه سبب من أسباب الشفاء كالاستشفاء بالعسل و الحبة السوداء و الحجامة و غيرها مما هو مباح .
2 - الرقاة المبتدعة : هم الذين تجاوزوا حدود الاجتهاد في الرقية حتى ابتدعوا طرقا للعلاج فيها مشابهة لما يفعله السحرة و فيها غموض و أسرار كما يزعمون ، و يرون أنهم يعلمون بعض الغيبيات ، فبعضهم يقرأ القرآن و يتمتم معه بكلمات أو يشير بإشارات أو يتجاوز جواز كتابة القرآن بأن يكتبه في دوائر أو يفرق حروفه أو يكتب كل آية بلون أو يستخدم أساليب في علاجه قد تكون مخالفة للشرع .
3 - الرقاة المستعينين بالجن : هذا النوع من الرقاة فيه أصناف : - السحرة و هؤلاء أمرهم واضح . - أهل الطرق و البدع و الأهواء ممن يستخدمون الجن في علاجهم و التعامل معهم محرم . - بعض الرقاة الشرعيين الذين انخدعوا بمسألة جواز الاستعانة بالجن المسلم و خاضوا في الاستعانة حتى خرجوا عن طريق الجادة و شابهوا العرافين و السحرة فتراهم يخبرون عن الشئ الضائع مثلا و ينقلون الأخبار المغيبات عن طريق الجن وغير ذلك كثير .
4 - الرقاة من الكفار و المشركين : هؤلاء الرقاة من الكفار قد يكون منهم أهل كتاب سواء كانوا يهودا أو نصارى ، و رقيتهم محل خلاف بين العلماء . سئل الإمام الشافعي : أيرقي أهل الكتاب المسلمين ؟ فقال : نعم إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله أو ذكر الله ، فقلت : و ما الحجة في ذلك ؟ قال : غير حجة ، فأما رواية صاحبنا و صاحبك فإن مالكا أخبرنا عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن أن أبا بكر دخل على عائشة و هي تشتكي و يهودية ترقيها ، فقال أبو بكر : ارقيها بكتاب الله ، فقلت للشافعي : فإنا نكره رقية أهل الكتاب فقال : و لم و أنتم تروون هذا عن أبي بكر و لا أعلمكم تروون عن غيره من أصحاب النبي - صلى الله عليه و سلم - خلافه و قد أحل الله - جل ذكره - طعام أهل الكتاب و نساءهم و أحسب الرقية إذا رقوا بكتاب الله مثل هذا أو أخف . و رقية أهل الكتاب كرهها مالك - رحمه الله - و قال ابن وهب لا أكره رقية أهل الكتاب و أخذ بحديث أبي بكر الصِدِيق - رضي الله عنه - إذ قال لليهودِية : ارقها بكتاب الله عز و جل و لم يأخذ بكراهية مالك في ذلك ( المنتقى شرح الموطأ ) و أما رقية المشركين فهي لا تخلو غالبا من الشرك و دعاء غير الله تعالى و هي محرمة إلا ماكانت خالية من الشرك .