هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشفاء
هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
دروس في ضبط كلمات القرآن الكريم وفق الرسم العثماني ( 7 )
كاتب الموضوع
رسالة
رشيد التلمساني المدير العام
عدد المساهمات : 376 نقاط : 1126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2016 العمر : 48 الموقع : الجزائر
موضوع: دروس في ضبط كلمات القرآن الكريم وفق الرسم العثماني ( 7 ) الجمعة ديسمبر 16, 2016 3:54 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أيها الإخوة الأفاضل لازلنا مع سلسلة دروس في ضبط كلمات القرآن الكريم وفق الرسم العثماني ، و كنا قد تكلمنا في الدروس السابقة عن ضبط كلمة أيها ( أيه ) و كلمة فيما ( في ما ) و تكلمنا كذلك عن التاء المفتوحة للكلمات التالية : رحمة ( رحمت ) ، لعنة ( لعنت ) ، شجرة ( شجرت ) ، بقية ( بقيت ) ، فطرة ( فطرت ) ، سنة ( سنت ) ، قرة ( قرت ) ، ابنة ( ابنت ) ، امرأة ( امرأت ) ، نعمة ( نعمت ) . ولم تبق إلا التاء في كلمة معصية و التي ضبطت هكذا معصيت تم ضبط كلمة معصيت في القرآن الكريم بهذا الضبط في موضعين : - الموضع الأول : في سورة المجادلة في قوله تعالى ( الم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه و يتناجون بالاثم و العدوان و معصيت الرسول ) . - الموضع الثاني : في سورة المجادلة في قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم و العدوان و معصيت الرسول ) أما التاء المفتوحة في الكلمات التالية : غيابة ( غيابت ( ، كلمة ( كلمت ) ، جمالة ( جمالت ) ، رسالة ( رسالت ) ، بينة ( بينت ) فقد رسمت و ضبطت كلها في رواية ورش عن نافع بصيغة الجمع و ليس المفرد فتقرأ هكذا في رواية ورش عن نافع : - غيابت كما في سورة يوسف في قوله تعالى ( و ألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين ) . - كلمت كما في سورة الأنعام في قوله تعالى ( و تمت كلمات ربك صدقا و عدلا ، لا مبدل لكلماته ، و هو السميع العليم ) . - بينت كما في سورة فاطر في قوله تعالى ( قل ارآيتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الارض أم لهم شرك في السموات ، أم ءاتيناهم كتابا فهم على بينات منه ، بل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا إلا غرورا ) . - جمالت كما في سورة المرسلات في قوله تعالى ( ترمي بشرر كالقصر كأنه جمالات صفر ) . - رسالت كما في سورة الأعراف في قوله تعالى ( فتولى عنهم و قال يا قوم قد ابلغتكم رسالات ربي و نصحت لكم ، فكيف ءاسى على قوم كافرين ) .
و اليوم إن شاء الله تعالى سنتكلم عن ضبط الكلمتين كتاب و قرء'نا بهذا الضبط في القرآن الكريم أولا : كلمة كتاب : لقد تم رسم و ضبط كلمة كتاب بهذا الضبط في القرآن الكريم في أربعة مواضع فقط و قد جمعت في كلمة : مروط م - و هي إشارة إلى بداية الربع الثاني من الحزب 26 في سورة الرعد في قوله تعالى ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها الانهار أكلها دائم و ظلها ، تلك عقبى الذين اتقوا و عقبى الكافرين النار ) و كلمة كتاب موجودة في اوائل هذا الربع في قوله تعالى ( و لقد ارسلنا رسلا من قبلك و جعلنا لهم أزواجا و ذرية ، و ما كان لرسول أن ياتي بئاية الا بإذن الله ، لكل أجل كتاب ) . ر - و هي إشارة إلى كلمة ربما الموجودة في بداية سورة الحجر ، و قد ذكرت كلمة ربما هنا للتوضيح و التنبيه و هذا حتى ينتبه الطالب إلى أن الكلمة المعنية هي التي جاءت بعد كلمة ربما و ليس قبلها ، و كلمة كتاب موجودة في قوله تعالى ( و ما أهلكنا من قرية إلا و لها كتاب معلوم ) . و - و هي إشارة إلى بداية الربع الثاني من الحزب 29 في سورة الكهف في قوله تعالى ( و ترى الشمس إذا طلعت تزاورعن كهفهم ذات اليمين و إذا غربت تقرضهم ذات الشمال و هم في فجوة منه ) و كلمة كتاب موجودة في وسط الثمن الثاني من هذا الربع في قوله تعالى ( و اتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ، و لن تجد من دونه ملتحدا ) . ط - و هي إشارة إلى بداية سورة النمل في قوله تعالى ( طس ، تلك ءايات القرءان و كتاب مبين ) .
ثانيا : كلمة قرء'نا : لقد تم رسم و ضبط كلمة قرء'نا بهذا الضبط في القرآن الكريم في مواضعين و هما : - الموضع الأول : في أوائل سورة يوسف في قوله تعالى ( إنا أنزلناه قرء'نا عربيا لعلكم تعقلون ) . - الموضع الثاني : في أوائل يسورة الزخرف في قوله تعالى ( إنا جعلناه قرء'نا لعلكم تعقلون ) .
أرجو أن أكون قد وفقت في الشرح و التبيين و إلى درس آخر إن شاء الله تعالى
دروس في ضبط كلمات القرآن الكريم وفق الرسم العثماني ( 7 )