هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشفاء
هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
عدد المساهمات : 376 نقاط : 1126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2016 العمر : 48 الموقع : الجزائر
موضوع: سحر التفريق ( تعريفه ، أنواعه ، أعراضه ) الإثنين يونيو 20, 2016 10:52 am
1 - تعريف ســــحر التفــــريق :
و يسمى كذلك " سحرالصرف " و هو عمل يسعى الساحر من خلاله للتفريق بين الزوجين أو الاخوة المتحابين أو بين الجيران ، أو التفريق بين الشركاء فى العمل أو التجارة بناء على طلب من قام بعمل السحر .
قال ابن كثير - رحمه الله - : ( و سبب التفريق بين الزوجين بالسحر ما يخيل إلى الرجل أو المرأة من الآخر من سوء منظر أو خلق أو نحو ذلك من الأسباب المقتضية للفرقة ) ( تفسير القرآن العظيم – 1 / 144 )
يقول فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان : ( و الصرف عمل السحر لصرف من يحب إلى بغضه ) ( نشرة لفضيلة الشيخ بتاريخ 21/1/1417 هـ – ص 1 )
قال الحافظ بن حجر في الفتح : قال المازري : ( و قيل لا يزيد تأثير السحر على ما ذكر الله تعالى في قوله ( يفرقون به بين المرء وزوجه ) لكون المقام مقام تهويل ، فلو جاز أن يقع به أكثر من ذلك لذكره وقال : والصحيح من جهة العقل أنه يجوز أن يقع به أكثر من ذلك ، قال : والآية ليست نصا في منع الزيادة ، ولو قلنا ظاهره في ذلك ) ( فتح الباري - 10 / 223 )
و جاء في كتاب التعريفات : أنه يوجد في الإنسان قوة تسمى القوة المتخيلة ، و هذه القوة هي التي تتصرف في الصورة المحسوسه والمعاني الجزئية المنتزعة منها ، و تصرفها فيها بالتركيب تارة و التفصيل أخرى و هذه القوة إذا استعملها العقل المفكر سميت مفكرة كما أنها إذا استعملها الوهم في المحسوسات مطلقا سميت متخيلة أ.هـ.
و إن السحرة و الشياطين قاتلهم الله تتسلط على هذه القوة المتخيلة في الإنسان و تستخدمها في العطف و الصرف و التخيل
قال المناوي : ( إن هذا تهويل عظيم في ذم التفريق حيث كان أعظم مقاصد اللعين لما فيه من انقطاع النسل وانصرام بني آدم و توقع وقوع الزنا الذي هو أعظم الكبائر فسادا و أكثرها معرة . ( فيض القدير – 2 / 408 )
و مــــن الســـــــــنة :
عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه ، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ، يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا و كذا ، فيقول : ما صنعت شيئا ، و يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله ، فيدنيه منه ، و يقول : نعم أنت ) ( صحيح الجامع – 1526 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - : ( ومن هنا قال طائفة من العلماء : إن الطلاق الثلاث حرمت به المرأة عقوبة للرجل حتى لا يطلق ؛ فإن الله يبغض الطلاق ، وإنما يأمر به الشياطين و السحرة ؛ كما قال تعالى في السحر : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ زَوْجِهِ ) ( البقرة – الآية 102 ) ثم ساق حديث جابر بن عبدالله آنف الذكر ) ( مجموع الفتاوى – 32 / 88 ، 89 )
و قال رحمه الله - : ( السعي في التفريق بين الزوجين من أعظم المحرمات ، بل هو فعل هاروت وماروت ، وفعل الشيطان الحظي عند إبليس ، كما جاء به الحديث الصحيح ) ( بيان الدليل على بطلان التحليل – 609 – 610 )
2 - أنــواع التفريـــق :
- صرف الزوج عن زوجته أو العكس - صرف الأخ عن أخيه أو أخته أو العكس - صرف الشريك عن شريكه - صرف الجار عن جاره
3 - الأعــــــــــــــراض :
- تغير الأحوال بشكل فجائي من حب و ود لكراهية و بغض . - أن يرى الرجل زوجته فى صُورة قبيحة فلا يطيق النظـــر إليها و لا يتحمل منها كلام . - فترى الزوج خارج المنزل سَعيدا مَرِحا و إذا دخل المنزل يشـــعر بضيق صدره و نفسه . - و يشـــعر بصـداع شــــــديد وخاصــة فى المـــنزل . - يشــــــــــعر بالتعب الشـــــــــــــديد و الإرهــــــــاق . - يشعــــــــــر بالعصبيـــــــــة الشـــــــــــــــــــــديدة . - التشكيك في نظرات و تصرفات و أقوال و أفعال أحب الناس له . - تجسيم و تعظيم أسباب الفرقة و الخلاف .