منتدى الشفاء

منتدى الشفاء

هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سورة رقية بصوت تحميل
المواضيع الأخيرة
» الإحسان و مراتبه
الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:49 am من طرف سعيد رشيد

» قصة فيها عبرة عن غض البصر
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 12:29 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة ق بصوت الشيخ حسن محمد صالح برواية ورش عن نافع
السبت نوفمبر 04, 2017 8:28 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة الأحقاف بصوت الشيخ حسن محمد صالح برواية ورش عن نافع
الخميس أكتوبر 26, 2017 12:57 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة يوسف بصوت الشيخ حسن محمد صالح برواية ورش عن نافع
الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:01 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة الرحمن بصوت القارئ يوسف أبكر
الأحد أكتوبر 22, 2017 10:52 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة الحج بصوت الشيخ حسن محمد صالح برواية ورش عن نافع
الأحد أكتوبر 22, 2017 12:30 am من طرف سعيد رشيد

» على قدر ما أعطاك الله ستُسأل
الإثنين أكتوبر 16, 2017 2:37 pm من طرف سعيد رشيد

» قصيدة معلم الأجيال
السبت أكتوبر 14, 2017 2:16 pm من طرف سعيد رشيد


شاطر | 
 

 زكاة الشقق ، وحكم تأخير الزكاة لأجل التحري عمن يستحقها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد رشيد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 328
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 03/06/2016
العمر : 41
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: زكاة الشقق ، وحكم تأخير الزكاة لأجل التحري عمن يستحقها   السبت أكتوبر 07, 2017 7:51 pm

زكاة الشقق، وحكم تأخير الزكاة لأجل التحري عمن يستحقها

رقم الفتوى: 336271

السؤال
لقد اشتريت شقة صغيرة على أقساط، ولكن لم أقم بتسدديها لظروف، وما زالت أقساطها باقية، وقمت مؤخرا بشراء شقة أخرى أكثر أقساطا، أيضا بغرض المعيشة بها بدلا من الأولى، ولكني أرغب أن أبقي على الأولى بتسديد أقساطها، أو أبيعها عند الحاجة. السؤال هو: اقترب موعد إخراج زكاة المال. هل يجب علي إخراج زكاة مال عليهما؟ مع العلم أنه ما زال هناك الكثير من الأقساط. الشقة الأولى فقط يمكنني التنازل عنها مقابل نسبة مما دفعت منها، والشقة الثانية لما يتم البناء حتى الآن، فملكيتها ما زالت ليست باسمي حتى الآن، ولا يجوز لي التصرف بها كبيعها. فقط أستطيع استرداد ما دفعت بعد خصم 10 % في حالة العجز عن التسديد أو التنازل عنها لأحد الأقارب من صلة الدم الأولى بعد خصم 5 % مما دفعت. في حال كان هناك زكاة ملزمة على أيتهما هل تكون القيمة هي ما دفعت أم قيمتها الحالية؟ في حالة قيمتها الحالية ستكون تقريبية؛ لأنها يصعب تحديدها بدقة، خصوصا الشقة الأولى. وهل تكون على إجمالي ثمنها أم على نسبة ما دفعت منها؟ السؤال الآخر: قد يستغرق إخراج زكاة المال بعض الوقت بعد حلول الحول بغرض تحري الوصول للمستحقين. هل هناك مشكلة في ذلك؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالعقار الذي اشتراه الشخص للسكنى لا زكاة فيه, وإن كان للإيجار, فتجب الزكاة في أجرته إن كانت نصابا, وحال عليها الحول, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: وأما العقار فلا زكاة فيه إذا كان لغير التجارة، فإذا أجر وجبت الزكاة في أجرته. انتهى
وبناء على ما سبق, فإنه لا زكاة عليك في الشقتين المذكورتين, فأما الشقة الثانية، فإنها لم توجد بعد -كما ذكرت- وقد نويت كونها للسكنى، كما أن الشقة الأولى ليست للتجارة, بل تنوي اقتناءها أو تبيعها عند الحاجة, ومجرد نية بيعها لا يجعلها للتجارة, يقول الشيخ/ العثيمين في الشرح الممتع: لو كان عنده أرض اشتراها للبناء عليها، ثم بدا له أن يبيعها ويشتري سواها، وعرضها للبيع، فإنها لا تكون للتجارة؛ لأن نية البيع هنا ليست للتكسب بل لرغبته عنها. اهـ.
وعن حكم شراء الشقق قبل بنائها بنظام الأقساط راجع الفتوى رقم : 103582 .
وبالنسبة للزكاة في حق من عليه ديون مقسطة, وله مال.. فجمهور أهل العلم على أن الدين يُسقط الزكاة في الأموال الباطنة؛ كالذهب والفضة والنقود إذا كان الدين مستغرقا لما يملكه المدين أو ينقصه عن النصاب، فإن كان للمدين بعض الأموال الفائضة عن حاجته مما يراد للقنية ولا تجب زكاته كسيارة للاستعمال أو منزل للسكن -مثلا- فإنه يجعله مقابل الدين ليسلم المال الزكوي فيخرج زكاته، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 183737 .
وبخصوص تأخير الزكاة لأجل التحري عمن يستحقها, فهذا لا حرج فيه, جاء في فتاوى جلسات رمضانية للشيخ ابن عثيمين جوابا لسؤال عن حكم تأخير الزكاة: يجب عليه أن يخرجها فوراً، ولا يجوز أن يعطيها الفقراء على مدار السنة إلا إذا كان يؤخرها يتحرى أهلها، يعني: بمعنى أنه لم يتهيأ له أن يجد المستحقين في رمضان؛ لكن يجدهم على واحد واحد، اثنين اثنين، وهكذا، فإذا كان يؤخرها من أجل أن يتحرى أن تكون في أهلها، فهذا لا بأس به، والغالب أن الإنسان لا يؤخرها إلا لهذا السبب، أو لما يشبهه، فإذا كان تأخيرها لهذا السبب فلا بأس. انتهى
وراجع المزيد فى الفتوى رقم : 315892 وهي بعنوان : " الأعذار المبيحة لتأخير إخراج الزكاة"
والطريق إلى معرفة المستحقين للزكاة يكون بعدة أمور ذكرناها في الفتوى رقم: 41520 .
والله أعلم.

اسلام ويب

_________________
لا حول و لا قوة إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shifaa.yoo7.com
 
زكاة الشقق ، وحكم تأخير الزكاة لأجل التحري عمن يستحقها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشفاء :: القسم الإسلامي العام :: منتدى الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: