منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشفاء

هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحر بصوت رقية علاج صديق محمد تحميل سورة الملك ماكول الشيخ
المواضيع الأخيرة
» قاعدة الألف بعد الهمزة
قدرات الجن  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2022 5:11 pm من طرف رشيد التلمساني

» الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه
قدرات الجن  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2022 4:01 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة
قدرات الجن  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2022 3:39 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب أسهل طريقة لحفظ القرآن وطلب العلم الشرعي للشيخ عبدالمحسن القاسم
قدرات الجن  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2022 9:24 pm من طرف رشيد التلمساني

» الإنابة والرجوع إلى الله
قدرات الجن  I_icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2021 11:18 am من طرف رشيد التلمساني

» الصدقة الخفية
قدرات الجن  I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2020 12:26 pm من طرف رشيد التلمساني

» مكانة الحج في الإسلام
قدرات الجن  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2020 1:54 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب قنوت السلف في صلاة الصبح وبيان خطأ من قال إنه بدعة
قدرات الجن  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:34 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال
قدرات الجن  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:28 pm من طرف رشيد التلمساني

» إياك ثم إياك
قدرات الجن  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2020 5:13 pm من طرف رشيد التلمساني

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     قدرات الجن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رشيد التلمساني
    المدير العام
    المدير العام
    رشيد التلمساني


    عدد المساهمات : 376
    نقاط : 1126
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/06/2016
    العمر : 48
    الموقع : الجزائر

    قدرات الجن  Empty
    مُساهمةموضوع: قدرات الجن    قدرات الجن  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2016 1:47 pm

    أعطى الله الجنّ قدرات لم يعطهـا للبشر ، و قد حدثنا الله عن بعض قدراتهم ، فمن ذلك :

    سرعة الحركة و الانتقال :
    فقد تعهد عفريت من الجن لنبي الله سليمان بإحضار عرش ملكة اليمن إلى بيت المقدس في مدة لا تتجاوز قيام الرجل من جلوسه ، فقال الذي عنده علم من الكتاب : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك : ( قال عفريتٌ من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وَإِنِّي عليه لقويٌّ أمينٌ – قال الَّذي عنده علمٌ من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلمَّا رآه مستقرّاً عنده قال هذا من فضل ربي ) [ النمل : 39-40 ]

    سبقهم الإنسان في مجالات الفضاء :
    و منذ القدم كانوا يصعدون إلى أماكن متقدمة في السماء ، فيسترقون أخبار السماء ، ليعلموا بالحَدَث قبل أن يكون ، فلما بعث الرسول صلى الله عليه و سلم زيدت الحراسة في السماء : ( و أنَّا لمسنا السَّماء فوجدناها مُلِئَتْ حرساً شديداً و شهباً و أنَّا كنَّا نقعد منها مقاعد للسَّمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رَّصداً ) [ الجن : 8-9 ]

    و قد وضح الرسول صلى الله عليه و سلم كيفية استراقهم السمع ، فعن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا قضى الله الأمر في السماء ، ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله ، كأنه سلسلة على صفوان ، فإذا فزع عن قلوبهم ، قالوا : ماذا قال ربكم ؟ قالوا للذي قال : الحق ، و هو العلي الكبير . فيسمعها مسترقو السمع ، و مسترقو السمع هكذا بعضه فوق بعض – ووصف سفيان بكفه ، فحرفها وبدد بين أصابعه – فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته ، ثم يلقيها الآخر إلى من تحته ، حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن ، فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها ، و ربما ألقاها قبل أن يدركه ، فيكذب معها مائة كذبة . فيقال : أليس قد قال لنا يوم كذا و كذا : كذا و كذا ؟ فيصدّق بتلك الكلمة التي سمع من السماء ) ( رواه البخاري في صحيحه : 8/538 . و رقمه : 4800 ) .
    و قد يكون استراقهم السمع بطريق أهون عليهم من الطريق الأولى ، وذلك بأن تستمع الشياطين إلى الملائكة الذين يهبطون إلى العنان بما يكون من أحداث قدرها الله ، فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( الملائكة تتحدث في العنان – و العنان الغمام – بالأمر يكون في الأرض ، فتستمع الشياطين الكلمة ، فتقرها في أذن الكاهن كما تقرّ القارورة ، فيزيدون معها مائة كذبة ) ( رواه البخاري : 6/338 .ورقمه : 3288 )

    علمهم بالإعمار و التصنيع :
    أخبرنا الله أنه سخر لنبيّه سليمان ، فكانوا يقومون له بأعمال كثيرة تحتاج إلى قدرات ، و ذكاء ، و مهارات : ( و من الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه و من يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السَّعير (12) يعملون له ما يشاء من مَّحاريب و تماثيل و جفانٍ كالجواب و قدورٍ رَّاسِيَاتٍ (13) ) [ سبأ : 12-13 ]

    و قد ذكر ابن تيمية أن بعض الشيوخ الذين كان لهم اتصال بالجن أخبره و قال له : " إن الجن يرونه شيئاً براقاً مثل الماء و الزجاج ، و يمثلون له فيه ما يطلب منه من الأخبار به ، قال فأخبر الناس به ، ويوصلون إليّ كلام من استغاث بي من أصحابي ، فأجيبه ، فيوصلون جوابي إليه " ( مجموع الفتاوى : 11/309 )

    قدرتهم على التشكل :
    للجن قدرة على التشكل بأشكال الإنسان و الحيوان ، فقد جاء الشيطان المشركين يوم بدر في صورة سراقة بن مالك ، و وعد المشركين بالنصر ، و فيه أنزل : ( و إذ زيَّن لهم الشَّيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من النَّاس وَإِنِّي جارٌ لكم ) [الأنفال : 48] 
    و لكن عندما التقى الجيشان ، و عاين الملائكة تتنزل من السماء ، ولى هارباً : ( فلمَّا تَرَاءتِ الفئتان نكص علـى عقبيه و قال إني بريءٌ منكم إِنِّي أرى ما لا ترون إني أخاف الله ) [ الأنفال : 48 ]

    و قد جرى مع أبي هريرة قصة طريفة رواها البخاري و غيره ، قال أبو هريرة : ( وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، و قلت : و الله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : إني محتاج ، و عليّ عيال ، و لي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : يا أبا هريرة ، ( ما فعل أسيرك البارحة ؟ ) قال : قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة و عيالاً ، فرحمته ، فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه كذبك و سيعود ) ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنه سيعود ، فرصدته ، فجاءَ يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ قال : دعني فإني محتاج ، و عليّ عيال ، لا أعود ، فرحمته ، فخليت سبيله ، فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أبا هريرة ، ما فعل أسيرك ؟ ) قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة و عيالاً ، فرحمته ، فخليت سبيله . قال : ( أما إنه كذبك و سيعود ) ، فرصدته الثالثة ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هذا آخر ثلاث مرات ، إنك تزعم لا تعود ، ثمّ تعود ! قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قال : قلت : ما هنّ ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلاَّ هو الحيُّ القيُّوم ) [البقرة : 255] حتى تختم الآية ؛ فإنّك لن يزال عليك من الله حافظ ، و لا يقربنّك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما فعل أسيرك البارحة ؟ ) قلت : يا رسول الله زعم أنّه يعلمني كلمات ينفعني الله بها ، فخليت سبيله ، قال : ما هي ؟ قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية ( الله لا إله إلاَّ هو الحيُّ القيُّوم ) [ البقرة : 255 ] و قال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، و لا يقربك شيطان حتى تصبح ، و كانوا أحرص شيء على الخير . قال النبي : ( أما إنه قد صدقك و هو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ ) قلت : لا ، قال : ( ذاك شيطان ) ( صحيح البخاري : 4/486 . و رقمه : 2311 . و يرى بعض العلماء أن الحديث منقطع ؛ لأنه لم يصرح بالسماع من شيخه عثمان بن الهيثم ، و الحديث وصله النسائي و غيره . انظر : فتح الباري : 4/488 ) 
    فقد تشكل هذا الشيطان في صورة إنسان . و قد يتشكل في صورة حيوان : جمل ، أو حمار ، أو بقرة ، أو كلب ، أو قط ، و أكثر ما تتشكل بالأسود من الكلاب و القطط . و قد أخبر الرسول صلى الله عليه و سلم أن مرور الكلب الأسود يقطع الصلاة ، و علل ذلك بأن ( الكلب الأسود شيطان ) ( رواه مسلم : 1/365 . ورقمه : 510 )
    يقول ابن تيمية : " الكلب الأسود شيطان الكلاب ، و الجن تتصور بصورته كثيراً ، و كذلك بصورة القط الأسود ؛ لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره ، و فيه قوة الحرارة " .
    و تتشكل الجان بشكل الحيات و تظهر للناس ، و لذا نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن قتل الحيات البيوت ، خشية أن يكون هذا المقتول جنياً قد أسلم ، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنّ بالمدينة جنّاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه ، فإنما هو شيطان ) ( رواه مسلم : 4/1756 . ورقمه : 2236 )
    و قد قتل أحد الصحابة حيّة من حيات البيوت ، فكان في ذلك هلاكه ، روى مسلم في صحيحه : أن أبا السائب دخل على أبي سعيد الخدري في بيته ، فوجده يصلي ، قال : ( فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ، فسمعت تحريكاً في عراجين في ناحية البيت ، فالتفت ، فإذا حيّة ، فوثبت لأقتلها فأشار إليّ ؛ أن اجلس ، فجلست . فما انصرف أشار إلى بيت في الدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم . قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس ، قال : فخرجنا مع رسول الله إلى الخندق ، فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه و سلم بأنصاف النهار ، فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوماً فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( خذ عليك سلاحك ، فإني أخشى عليك قريظة ) . فأخذ الرجل سلاحه ، ثمّ رجع ، فإذا امرأته بين البابين قائمة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنها به ، و أصابته غيرة ، فقالت له : اكفف رمحك ، و ادخل البيت حتى تنظر ما الذي أخرجني . فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية على الفراش ، فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ، ثم خرج ، فركزه في الدار ، فاضطربت عليه ، فما يدرى أيهما كان أسرع موتاً : الحية أم الفتى ! قال : فجئنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه لنا فقال : ( استغفروا لصاحبكم ) ، ثم قال : ( إنّ بالمدينة جنّاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه ، فإنّما هو شيطان ) ( رواه مسلم : 4/1756 . و رقمه : 2236 )

    تنبيهات مهمة حول قتل حيات البيوت :
    - هذا الحكم ، و هو النهي عن قتل الحيوانات خاص بالحيات دون غيرها .
    - و ليس كل الحيات ؛ بل الحيات التي نراها في البيوت دون غيرها ، أمّا التي نشاهدها خارج البيوت فنحن مأمورون بقتلها .
    - إذا رأينا حيات البيوت فنؤذنها ؛ أي نأمرها بالخروج ، كأن نقول : أقسم عليك بالله أن تخرجي من هذا المنزل ، و أن تبعدي عنّا شرّك و إلا قتلناك . فإن رؤيت بعد ثلاثة أيام قتلت .
    - و السبب في قتلها بعد ثلاثة أيام أننا تأكدنا أنها ليست جنّاً مسلماً ، لأنها لو كانت كذلك ، لغادرت المنزل ، فإن كانت أفعى حقيقية فهي تستحق القتل ، و إن كانت جنّاً كافراً متمرداً فهو يستحق القتل ؛ لأذاه وإخافته لأهل المنزل .
    - يستثنى من جنان البيوت نوع يقتل بدون استئذان ، ففي صحيح البخاري عن أبي لبابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقتلوا الجِنَّان ، إلا كلّ أبتر ذي طُفْيَتَيْن ؛ فإنه يسقط الولد ، ويذهب البصر ، فاقتلوه ) ( رواه البخاري : 6/351 . ورقمه : 3311 )

    و هل كل الحيات من الجنّ أم بعضها ؟ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الحيّات مسخ الجنّ صورة ، كما مسخت القردة و الخنازير من بني إسرائيل )(رواه الطبراني ، و أبو الشيخ في العظمة ، بإسناد صحيح ، راجع الأحاديث الصحيحة : 104 )

    الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم :
    في صحيحي البخاري و مسلم عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) ( صحيح البخاري : 13/159 . و رقمه : 7171 . و رواه مسلم : 4/1712 . و رقمه : 2175 )
    و في الصحيحين عن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم معتكفاً ، فأتيته أزوره ليلاً ، فحدثته ، ثمّ قمت فانقلبت ، فقام معي ليقبلني ( يردني ) و كان مسكنها في دار أسامة بن زيد ، فمرّ رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبي صلى الله عليه و سلم أسرعا ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي ) ، فقالا : سبحان الله يا رسول الله ! قال : ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءاً ) ، أو قال : ( شيئاً ) ( رواه البخاري : 6/336 . و رقمه : 3281 )
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shifaa.yoo7.com
     
    قدرات الجن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » طرد الجن و إخراجهم من البيوت
    » هل هناك صنف من الجن يسمى بالغواص ؟
    » كتاب عالم الجن و الشياطين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الشفاء :: أقسام الرقية الشرعية :: قسم المس و علاجه-
    انتقل الى: