منتدى الشفاء

منتدى الشفاء

هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تحميل رقية بصوت سورة
المواضيع الأخيرة
» سورة الرحمن بصوت القارئ يوسف أبكر
أمس في 10:52 pm من طرف سعيد رشيد

» سورة الحج بصوت الشيخ حسن محمد صالح برواية ورش عن نافع
أمس في 12:30 am من طرف سعيد رشيد

» على قدر ما أعطاك الله ستُسأل
الإثنين أكتوبر 16, 2017 2:37 pm من طرف سعيد رشيد

» قصيدة معلم الأجيال
السبت أكتوبر 14, 2017 2:16 pm من طرف سعيد رشيد

» الدين و العقل
الجمعة أكتوبر 13, 2017 11:08 pm من طرف سعيد رشيد

» يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة
الخميس أكتوبر 12, 2017 3:33 pm من طرف سعيد رشيد

» قصيدة يا نفس توبي
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 11:40 am من طرف سعيد رشيد

» لامية شيخ الإسلام ابن تيمية
الإثنين أكتوبر 09, 2017 10:32 pm من طرف سعيد رشيد

» يا رسول الله أوصني
الأحد أكتوبر 08, 2017 1:24 pm من طرف سعيد رشيد


شاطر | 
 

 سحر المرض ( تعريفه ، أنواعه ، أعراضه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد رشيد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 323
نقاط : 969
تاريخ التسجيل : 03/06/2016
العمر : 41
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: سحر المرض ( تعريفه ، أنواعه ، أعراضه )   الثلاثاء يونيو 21, 2016 2:18 pm

إن للشيطان قدرة على إيذاء الإنسان في جسده بالآلام و أنواع من الأمراض و كل ذلك بإذن من الله تعالى 
يقول الله تعالى : ( وَ اذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّى مَسَّنِى الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ( ص الآية 41 ، 42 )
و عن أبي موسى- رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( الطاعون وخز أعدائكم من الجن ، وهو لكم شهادة ) (صحيح الجامع 3951 ) 
و قال القرطبي : ( لا ينكر أحد أن يظهر على يد الساحر خرق العادات بما ليس في مقدور البشر من : مرض ، و تفريق ، و زوال عقل ، و تعويج عضو ، إلى غير ذلك مما قام الدليل على استحالة كونه من مقدورات البشر ) ( الجامع لأحكام القرآن – 2 / 42 ) .
و قال الدكتور عمر الأشقر : ( فإذا عرفت ما يستطيعه الشيطان و ما لا يستطيعه تبين لك الحق في هذه المسألة ، فالشيطان إما بنفسه أو بما لديه من علوم قد يسلط على بعض الناس بالأمراض و الأسقام و إزالة العقل و تعويج العضو ) ( عالم السحر والشعوذة - ص 158 ) .

1 - تعريف سحر المرض : 
هو عمل و تأثير لإصابة الشخص بالآلام و الأسقام ، فتراه طريح الفراش عليل البدن ، و قد تكون العلة في موضع واحد ، و قد تنتقل من موضع إلى موضع ، و كل ذلك بناء على ما يمليه و يفعله الساحر .
يقول فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين : ( و أما سحر المرض فقد قيل إن أغلب الأمراض المستعصية هي بسبب الجن الذين يسخرهم الساحر فيلابسون الإنسان ، و يحدث ذلك تعطيل بعض الأعضاء عن منافعها فينهك البدن ، و يعظم الضرر ، و لا يوجد في الطب له علاج سوى الأدوية المهدية ، و الأولى استعمال الرقى النافعة المؤثرة ، فلها تأثير كبير في تخفيف ذلك المرض كالسرطان و الجلطة و الشلل و نحوها ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين و السحرة – 158 ، 159 ) .

2 - أنواع سحر المرض : 
أ - سحر التشنجات العصبية :
و تنقسم إلى قسمين :
- التشنجات العصبية قصيرة الأمد : و فيه يتعرض المسحور لتشنجات عصبية من فترة لأخرى دون أن تحدد بزمان أو مكان ، و تستمر تلك التشنجات لفترات قصيرة الأمد نسبيا ، و قد ترتبط تلك التشنجات أحيانا مع المؤثرات الاجتماعية للمريض ، و تعتمد تلك التشنجات في قوتها على قوة السحر و الساحر . 
- التشنجات العصبية طويلة الأمد : و فيه يتعرض المسحور لتشنجات عصبية من فترة لأخرى دون أن تحدد بزمان أو مكان ، و تستمر تلك التشنجات لفترات طويلة نسبيا ، و قد ترتبط تلك التشنجات أحيانا مع المؤثرات الخارجية للمريض ، و تعتمد تلك التشنجات في قوتها على قوة السحر و الساحر .

ب - سحر الأمراض العضوية : 
و تنقسم إلى :
- سحر الأمراض العضوية بتأثير كلي : و فيه يتعرض المسحور لأمراض وآلام تصيب جميع أنحاء الجسد ، و يشعر المسحور من خلال هذا النوع بالتعب و الإرهاق و الخمول و عدم القدرة على القيام بأية أعمال .
- سحر الأمراض العضوية بتأثير جزئي : و فيه يتعرض المسحور لمرض يتركز في جهة محددة من الجسم ، وله أعراض معينة ، و عند قيام المريض بالفحص الطبي يتبين سلامة كافة الفحوصات الطبية ، و سلامة الجسم من أية أمراض عضوية .
- سحر الأمراض العضوية المتنقلة : و فيه يتعرض المسحور لأمراض و آلام متنقلة في جميع أنحاء الجسم ، فتارة يشعر بألم في الرأس و تارة أخرى يشعر بألم في المفاصل و هكذا ، و كل ذلك يحصل دون تحديد أية أمراض عضوية محددة .

ج - سحر تعطل الحواس : 
و ينقسم إلى قسمين :
- سحر تعطل حواس دائم : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لتعطل الحواس الخاصة بالسمع و الإبصار و الشم تعطلا دائما ، فلا تعود تلك الحواس للمسحور إلا بعد إبطال السحر و شفاء المريض بإذن الله تعالى .
- سحر تعطل حواس مؤقت : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لتعطل الحواس الخاصة بالسمع و الإبصار و الشم تعطلا مؤقتا ، و يتقلب الحال من وقت إلى وقت و من زمن إلى زمن .

د - سحر الشلل :
و ينقسم إلى :
- سحر شلل كلي : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لشلل كلي في جميع أنحاء الجسم ، فلا يستطيع الحراك مطلقا ، و لا تعود له عافيته إلا بعد إبطال السحر بإذن الله تعالى .
- سحر شلل جزئي : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لشلل جزئي يختص بمنطقة معينة كاليد أو القدم أو الرأس و نحوه ، و يبقى العضو معطلا فترة من الزمن ثم يعود إلى سابق عهده ، و تنتهي المعاناة بإذن الله تعالى عند انتهاء و إبطال السحر .
- سحر شلل متنقل : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لشلل جزئي متنقل ، فتارة يصيب الشلل منطقة اليد ، و تارة أخرى منطقة القدم و هكذا ، و كل ذلك دون تحديد أسباب طبية معينة ، و لا ينقطع هذا الأمر إلا بعد إبطال السحر بإذن الله تعالى .

هـ - سحر الخمول : 
و ينقسم إلى قسمين :
- سحر خمول دائم : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لخمول دائم ينتاب جميع أنحاء الجسم ، فيشعر المريض دائما بالفتور و الخمول و عدم القدرة على العمل أو ممارسة أي نشاط يذكر .
- سحر خمول مؤقت : يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لخمول مؤقت ينتابه بعض الفترات و يتراوح ذلك بحسب قوة السحر و تأثيره ، فيشعر المريض أحيانا بالفتور و الخمول و عدم القدرة على العمل أو ممارسة أي نشاط يذكر ، و تارة أخرى يكون نشيطا قويا يعيش كأي إنسان طبيعي آخر .

و - سحر الاستحاضة ( سحر النزيف ) : 
و ينقسم هذا النوع إلى قسمين :
- سحر استحاضة دائم : تتعرض المرأة من خلال هذا النوع لنزيف دائم لا يكاد ينقطع إلا نادرا ، و تشعر المرأة عادة بالضعف و عدم القدرة على ممارسة أعمال المنزل و الأعمال الأخرى .
- سحر استحاضة مؤقت : تتعرض المرأة من خلال هذا النوع لنزيف متقطع يعاودها من فترة لأخرى ، و تشعر أثناء فترة النزيف بنفس الأعراض الخاصة بالاستحاضة الدائمة كالضعف و عدم القدرة على ممارسة أعمال المنزل و الأعمال الأخرى .

3 - أعراض سحر المرض :
- المعاناة من التعب والمرض .
- الشرود الذهني ، و اعتزال الآخرين ، و الانطواء الكامل و الكراهية لكل من حوله .
- الصداع بشقية الدائم أو المؤقت ، فتارة يستمر الصداع مع المريض لأيام بل قد يتعدى ذلك لأسابيع ، و تارة أخرى يستمر لساعات فقط .
- الهدوء و السكون و الخمول .
- تعطل بعض أعضاء الجسم عن العمل ، أو الشلل أو فقدان بعض الحواس لوظائفها الطبيعية .
- الضعف العام و عدم القدرة على القيام بالأعمال الدورية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shifaa.yoo7.com
 
سحر المرض ( تعريفه ، أنواعه ، أعراضه )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشفاء :: أقسام الرقية الشرعية :: قسم السحر و علاجه-
انتقل الى: