هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشفاء
هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
عدد المساهمات : 376 نقاط : 1126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2016 العمر : 48 الموقع : الجزائر
موضوع: علاج العين و الحسد الإثنين يونيو 20, 2016 4:25 pm
يتم علاج العين و الحسد بطرقتين : الغسل و الرقية
1 - الغسل : تستخدم هذه الطريقة إذا عرف الحاسد ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : " الْعَيْنُ حَقٌّ وَ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَ إِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا " ( رواه مسلم ).
كيفية الإغتسال : - قال الزهري يغتسل له الذي عانه يؤتى بقدح من ماء فيدخل يده في القدح فيمضمض و يمجه في القدح و يغسل وجهه في القدح ثم يصب بيده اليسرى على كفه اليمنى ثم بكفه اليمنى على كفه اليسرى ثم يدخل بيده اليسرى فيصب بها على مرفق يده اليمنى ثم بيده اليمنى على مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه اليمنى ثم يدخل اليمنى فيغسل قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمنى فيغسل الركبتين ثم يأخذ داخلة إزاره فيصب على رأسه صبة واحدة و لا يضع القدح حتى يخلو " و في رواية حسبته قال : و أمره فحسا منه حسوات " يعني يشرب القليل منه" . - و عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ " ( رواه أبو داود قال الشيخ الألباني صحيح الإسناد ). - و روي أن سعد بن أبي وقاص خرج يوما و هو أمير الكوفة فنظرت إليه امرأة فقالت : إن أميركم هذا لأهضم الكشحين " أَي دقيق الخَصْرين " فعانتـه ، فرجع إلى منزله فوعك ، ثم أنه بلغه ما قالت : فأرسل إليها فغسلت له أطرافها ، ثم اغتسل به فذهب ذلك عنه . ( التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لابن عبد البر (6/239) ) . -سئل الشيخ عبد العزيز بن بارز رحمه الله : علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية أم لا بد من الاغتسال من العائن ؟ فأجاب رحمه الله : الرقية الشرعية علاج ، و الاغتسال علاج ، إذا تيسر أن العائن يغتسل يعني لو ما اغتسل المقصود يغسل وجهه ، و يتمضمض ، و يغسل داخلة إزاره ، و أطراف قدميه ، ينفع هذا ، يصب على المريض ، و يغتسل به المعين ، هذا ينفعه بإذن الله ، و إن غسل وجهه و تمضمض في إناء وصبه على المريض نفع بإذن الله ، لو ما اغتسل . المقصود أن يغسل وجهه ، و يتمضمض ، و يغسل يديه و داخلة إزاره ، و أطراف قدميه ، و ركبتيه هذا ينفع في علاج المعين . و قد جربنا أن غسل الوجه و المضمضة ، و غسل اليدين لوحده يكفي بإذن الله في إزالة العين ، فإذا اتهم إنسان بهذا ، و غسل وجهه و يديه ، و تمضمض في إناء ، ثم صب على المريض يبرأ بإذن الله . ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
2 - الرقية : إذا لم يعرف العائن أو لم يتمكن المعيون من أخذ أثره ، نلجأ إلى رقية المعيون بالرقى و التحصينات الشرعية ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا رقية إلا من عين أو حمة " حديث صحيح رواه الترمذي . و الحمة : السم ، اللدغة ( لدغة العقرب و ذوات السموم ) و الرقية تكون إما بالقرآن مثل سورة الفاتحة لقوله صلى الله عليه و سلم وَ مَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ صحيح البخاري أو بالأدعية المأثورة فعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ . ( صحيح مسلم ) و عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَ يَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَ هَامَّةٍ وَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ ". ( صحيح البخاري ) و رقى صلى الله عليه و سلم سهل بن حنيف فقال اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَ بَرْدَهَا وَ وَصَبَهَا ، وَ قَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ ؟ ، قَالَتْ : لا وَ لَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ : ارْقِيهِمْ قَالَتْ : فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ : ارْقِيهِمْ . كما يجوز رقية المعيون و المحسود بأي دعاء لا شرك فيه و موافقا لشروط الرقية الشرعية كأن يقول المريض الله اشفني من العين و الحسد ، و للراقي أن يجمع بين الرقية بالقرآن و الدعاء .
ملاحظة : الرقية يقرأها المريض بنفسه أو يقرأها عليه غيره و تقرأ على المعيون مباشرة و تقرأ على زيت الزيتون ليأكله و يدهن به و على الماء ليشرب منه و يغتسل به ، أو أن يضعه في حوض و يضيف عليه من الماء ما يعم به جميع بدنه و يجلس فيه لمدة ربع ساعة أو نحوها و يمكن أن يضاف اليه السدر و الملح و الشب أو بعضها . كما ينبغي على المصاب بالعين أن يداوم على قراءة الرقية بنية الشفاء و أن يكثر من الدعاء حتى يزول البلاء بإذن الله تعالى .