منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشفاء

هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رقية سورة علاج محمد صديق الشيخ ماكول تحميل الملك بصوت سحر
المواضيع الأخيرة
» قاعدة الألف بعد الهمزة
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2022 5:11 pm من طرف رشيد التلمساني

» الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2022 4:01 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2022 3:39 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب أسهل طريقة لحفظ القرآن وطلب العلم الشرعي للشيخ عبدالمحسن القاسم
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2022 9:24 pm من طرف رشيد التلمساني

» الإنابة والرجوع إلى الله
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2021 11:18 am من طرف رشيد التلمساني

» الصدقة الخفية
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2020 12:26 pm من طرف رشيد التلمساني

» مكانة الحج في الإسلام
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2020 1:54 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب قنوت السلف في صلاة الصبح وبيان خطأ من قال إنه بدعة
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:34 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:28 pm من طرف رشيد التلمساني

» إياك ثم إياك
القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2020 5:13 pm من طرف رشيد التلمساني

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     القرين و الفرق بينه و بين العارض

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رشيد التلمساني
    المدير العام
    المدير العام
    رشيد التلمساني


    عدد المساهمات : 376
    نقاط : 1126
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/06/2016
    العمر : 48
    الموقع : الجزائر

    القرين و الفرق بينه و بين العارض Empty
    مُساهمةموضوع: القرين و الفرق بينه و بين العارض   القرين و الفرق بينه و بين العارض I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2016 5:47 pm

    تعريف القرين : 
    هو شيطان يوكل بالإنسان من ساعة مولده و حتى وفاته حيث يخرج من جسد الإنسان وعمله أن يوسوس للإنسان بفعل الشر و الغواية إلى ترك الخير . لا نعلم الخلقة التي خلقه الله عليها و إنما هو خلق من خلق الله ، و الأصل في الشياطين عموما لا يراها الإنسان إلا حال تشكلهم بدليل الآية الكريمة : ( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) سورة الأعراف (27) 
    و كما جاء في الحديث من حيث التشكل أن النبي صلي الله علية و سلم قال : " إن بالمدينة نفرأ من الجن قد أسلموا فمن رأى شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان "
    الفرق بين القرين و بين العارض :
    هو أن العارض إن كان جاء عن طريق مس أو سحر أو حسد أو البعد عن ذكر الله كما في الآية الكريمة : ( وَ مَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) ، فإنه يزول بزوال سببه أي إن اتفك السحر أو زال المس أو زال الحسد أو إن رجع الإنسان إلي ربه فإن هذا العارض يزول منه نهائيا .
    أما القرين فلا يفارق الإنسان على الاطلاق لأن عمله الوسوسة و الغواية إلى أن يموت الإنسان .
    و هذه فتوى متعلقة بالقرين :
    هل حقاً أن لكل إنسان قريناً ؟ و هل القرين هو من الجان ؟ و كيف يمكن السيطرة عليه ليكون طيباً و ليس كافراً ؟
    جزاكم الله خيراً .

    الفتوى :
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أما بعد :
    فقد ثبت شرعاً أن لكل إنسان قريناً من الشياطين ، قال سبحانه : (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) [قّ:27] ، و قد ذكر القرطبي أن القرين في الآية هو : الشيطان، و حكى المهدوي : عدم الخلاف في هذا .
    و أخرج أحمد و مسلم عَن عَبْدِ اللّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم: " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ وَ قَدْ وُكّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنّ ". قَالُوا : وَ إِيّاكَ يَا رَسُولَ اللّهِ ؟ قَالَ "وَ إِيّايَ. إِلاّ أَنّ اللّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ. فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاّ بِخَيْرٍ " .
    و أخرج مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها : " أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و سلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً . قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ . فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ . فَقَالَ : " مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ ؟ " فَقُلْتُ : وَ مَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم : " أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ ؟ " قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللّهِ ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ ؟! قَالَ : " نَعَمْ " قُلْتُ : وَ مَعَ كُلّ إِنْسَانٍ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " قُلْتُ : وَ مَعَكَ ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ : " نَعَمْ . وَ لَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ " .
    و المقصود بالقرين شيطان يقترن بابن آدم ، و يسعى جاهداً ليضله عن سواء السبيل ، و لا يمكن للمسلم أن يسيطر على قرينه و يدخله في الإسلام ، لأن الله سبحانه جعل ذلك ابتلاءً للعبد ، ليعلم المؤمن من غيره ، و قرين النبي صلى الله عليه و سلم لم يؤمن و يصبح مسلماً على الراجح من أقوال أهل العلم ، و إنما استسلم له و انقاد ، و قول النبي صلى الله عليه و سلم : " فأسلم " روي برفع الميم و فتحها ، فعلى الرفع فهو فعل مضارع ، وي كون المعنى : أسلمُ من شره و فتنته ، و على الفتح ، فهو فعلٍ ماض و يحتمل معنيين :
    الأول : أنه أسلم و دخل في الإسلام ، و هذا مدفوع كما سيأتي .
    الثاني : أن أسلم هنا بمعنى : استسلم و انقاد . و قد جاءت الرواية كهذا في غير صحيح مسلم ، كما قال النووي في شرحه .
    وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم إسلام قرين النبي صلى الله عليه و سلم قائلاً : أي استسلم و انقاد ، و كان ابن عيينه يرويه فأسلم بالضم ، و يقول : إن الشيطان لا يُسلم ، لكن قوله في الرواية الأخرى : فلا يأمرني إلا بخير ، دل على أنه لم يبق يأمره بالشر ، و هذا إسلامه ، و إن كان ذلك كناية عن خضوعه و ذلته لا عن إيمانه بالله ، كما يقهر الرجل عدوه الظاهر و يأسره ، و قد عرف العدو المقهور أن ذلك القاهر يعرف ما يشير به عليه من الشر فلا يقبله ، بل يعاقبه على ذلك ، فيحتاج لانقهاره معه إلى أنه لا يشير عليه إلا بخير لذلته و عجزه لا لصلاحه ودينه ، و لهذا قال النبي صلى الله عليه و سلم : " إلا أن الله أعانني عليه ، فلا يأمرني إلا بخير " انتهى .
    و على كلٍ ، فعلى المسلم مدافعة هذا الشيطان ، و هذا هو المطلوب منه شرعاً ، و هو أمر مقدور عليه ، و هذا القرين تارة يوسوس بالشر ، و لذا جاء الأمر بالاستعاذة من شر وسوسته في سورة الناس : ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ) [الناس:3-6] .
    و تارة ينسي الخير ، قال سبحانه : ( فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ ) [يوسف:42] .
    و تارة يعدُ و يُمَنِّي ، قال تعالى : ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُوراً ) [النساء:120] 
    و تارة يقذف في القلب الوسوسة المرعبة ، قال سبحانه : ( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ ) [آل عمران:175] .
    فكيده محصور في ما ذكرنا .
    فاستعن بالله على مدافعته ، و الانتصار عليه .
    و الله أعلم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shifaa.yoo7.com
     
    القرين و الفرق بينه و بين العارض
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » طريقة غلق جسد المريض بعد خروج العارض و تحصينه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الشفاء :: أقسام الرقية الشرعية :: قسم المس و علاجه-
    انتقل الى: