منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
منتدى الشفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشفاء

هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سورة سحر رقية بصوت ماكول محمد تحميل الشيخ صديق الملك علاج
المواضيع الأخيرة
» قاعدة الألف بعد الهمزة
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2022 5:11 pm من طرف رشيد التلمساني

» الصيام مجموعة أسئلة في أحكامه
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2022 4:01 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2022 3:39 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب أسهل طريقة لحفظ القرآن وطلب العلم الشرعي للشيخ عبدالمحسن القاسم
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2022 9:24 pm من طرف رشيد التلمساني

» الإنابة والرجوع إلى الله
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2021 11:18 am من طرف رشيد التلمساني

» الصدقة الخفية
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2020 12:26 pm من طرف رشيد التلمساني

» مكانة الحج في الإسلام
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2020 1:54 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب قنوت السلف في صلاة الصبح وبيان خطأ من قال إنه بدعة
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:34 pm من طرف رشيد التلمساني

» كتاب تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 2:28 pm من طرف رشيد التلمساني

» إياك ثم إياك
أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2020 5:13 pm من طرف رشيد التلمساني

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أسباب اقتران الشيطان بالإنسان

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رشيد التلمساني
    المدير العام
    المدير العام
    رشيد التلمساني


    عدد المساهمات : 376
    نقاط : 1126
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/06/2016
    العمر : 48
    الموقع : الجزائر

    أسباب اقتران الشيطان بالإنسان Empty
    مُساهمةموضوع: أسباب اقتران الشيطان بالإنسان   أسباب اقتران الشيطان بالإنسان I_icon_minitimeالإثنين يونيو 13, 2016 3:50 pm

    1 - أسباب تتعلق بالإنسان نفسه :

    يقول ابن القيم : و أكثر تسلط هذه الأرواح على أهله تكون من جهة قلة دينهم و خراب قلوبهم و ألسنتهم من حقائق الذكر و التعاويذ و التحصنات النبوية و الإيمانية ، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه و ربما كان عريانا فيؤثر فيه ) ( زاد المعاد – 4 / 69 )
    نستفيد من كلام شيخنا ابن القيم أربعة نقاط :

    - ضعف حظ المبتلى عن الدين و التوكل و التوحيد
    - خراب القلوب و الألسنة من الذكر و الدعاء
    - عدم قيام المبتلى بالتعاويذ و التحصينات النبوية
    - يقين الجن والشياطين بعزلة الإنسان من السلاح الذي يستطيع مواجهتهم به و النيل منهم و من أذاهم و بطشهم


    2 - العقوبة الإلهية :

    قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( أن يكون ذلك عقوبة من الله بسبب اقتراف العبد الذنوب و الآثام ، قال تعالى : ( وَ مَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَ يَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ )
    ( سورة الشورى – الآية 30 )

    فكلما ابتعد الإنسان عن ربه و خالقه استحوذت عليه الشياطين و تسلطت عليه و أصبحت حياته تعيسة ، قال تعالى : ( وَ مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) " سورة طه – الآية 124 " ) ( فتح الحق المبين – ص 80 )

    3 - الابتلاء :

    قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( أن يكون صرع الجن للإنس نوع ابتلاء من الله - جل و علا - فالله سبحانه و تعالى بحكمته بتلي الخلق بأنواع المصائب و الصرع من جملتها ، قال تعالى : ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) ( سورة الأنبياء – الآية 35 ) و على من ابتلي بذلك أن يصبر و يحتسب الأجر والمثوبة من الله مع بذل الأسباب المشروعة للعلاج )( فتح الحق المبين في علاج الصرع و السحر و العين – ص 79 )

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية و صرع الجن هو لأسباب ثلاثة :

    - تارة يكون الجني يحب المصروع فيصرعه ليتمتع به ، و هذا الصرع يكون أرفق من غيره و أسهل .
    - و تارة يكون الإنسي آذاهم إذا بال عليهم أو صب عليهم ماء حار ،
    - أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من أنواع الأذى ، هذا أشد الصرع . و كثيراً ما يقتلون المصروع .

    4 - الانتقـام :

    و ينقسم الى قسمين :
    انتقام مباشر و انتقام غير مباشر
    الانتقام المباشر
    يقترن الشيطان بالإنسان حتى ينتقم منه لأنه يظن أن الإنسي آذاه متعمدا ، و تقول العوام إنسان به ضرر أو مضرور و المقصـود بذلك أن الإنسي آذى الجني بشكل من الأشكال التالية أو نحوها :

    - بصب الماء الحار في الحمامات دون أن يسم الله
    - البول في الشقوق وعلى بيوت الحشرات
    - إيذاء الحيوانات مثل الكلاب والقطط
    - قتل الحيات والثعابين في المنازل من غير تحريج عليها
    - الصراخ والبكاء والغناء وقراءة القرآن في دورات المياه
    - القفز أو السقوط من مكان عال بدون أن يسمي الله فيكون سقوطه على مكان فيه جن نائم أو غافل
    - يرمي حجر في بئر أو في فلاة بدون أن يسمي الله فيصيب به الجن
    - قراءة كتب السحر وتحضير الجن
    - رش المبيدات الحشرية على الحشرات بغير تسمية

    قال شيخ الإسلام بن تيمية : ( و قد يكون - و هو كثير أو الأكثر - عن بغض و مجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الإنس أو يظنوا أنهم يتعمدوا أذاهم إما ببول على بعضهم أو بصب ماء حار و إما بقتل بعضهم ، و إن كان الإنسي لا يعرف ذلك ، و في الجن جهل و ظلم فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 )

    و قال - رحمه الله - : ( و ما كان من هذا القسم فإن كان الإنسي لم يعلم فيخاطبون بأن هذا لم يعلم ، و من لم يتعمد الأذى لا يستحق العقوبة ، و إن كان قد فعل ذلك في داره و ملكه عرفوا بأن الدار ملكه ، فله أن يتصرف فيها بما يجوز ، و أنتم ليس لكم أن تمكثوا في ملك الإنس بغير إذنهم بل لكم ما ليس من مساكن الإنس كالخراب و الفلوات ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 )

    انتقام غير مباشر :

    إذا لم يستطع الشيطان أن ينتقم من شخص معين بسبب محافظة ذلك الإنسان على الأذكار و الأوراد اليومية أو لأي سبب من الأسباب ، فإن الشيطان يتسلط من بعد إذن الله تعالى على أعز أو أقرب الناس إلى ذلك الإنسان ، كأنْ يقترن بالزوجة انتقاما من الزوج .

    5 - ظلم الجن للإنس :

    و ذلك غالبا ما يكون بسبب غفلة الإنسان عن ذكر الله ،
    و نسيان الإنسان ذكر ربه : و هو من أهم أسباب المس والصرع ، لأن خلو الجسد والقلب و العقل من الذكر يجعل من اتصف بذلك لقمة سائغة للشيطان و أعوانه ، و في ذلك يقول سبحانه و تعالى : ( نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ ) ( سورة الحشر – الآية 19 )
    و يقول سبحانه وتعالى :
    ( وَ مَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِين * وَ إِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ) ( سورة الزخرف:36)

    6 - العشـق :

    كثيراً من حالات التلبس سببها العشق و الإعجاب ، و ليس بالضرورة أن يكون المعشوق من الإنس جميلا . يكون الجني يحب المصر وع فيصرعه ليتمتع به .

    قال شيخ الإسلام بن تيمية : ( أن يكون صرعهم بسبب العشق و الهوى و الشهوة ، فما كان من الباب الأول فهو من الفواحش التي حرمها الله تعالى كما حرم ذلك على الإنس و إن كان برضى الآخر ، فكيف إذا كان مع كراهته فإنه فاحشة و ظلم ، فيخاطب الجن بذلك و يعرفون أن هذا فاحشة محرمة ، أو فاحشة و عدوان لتقوم الحجة عليهم بذلك ، و يعلموا أنه يحكم فيهم بحكم الله و رسوله الذي أرسله إلى الثقلين الجن و الإنس )
    ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 ، و انظر إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – ص 27 )

    7 - السحـر :

    يقترن خادم السحر بالمسحور من أجل أذية المسحور

    قال صاحبا كتاب " طارد الجن " : ( طالما أن للجن عالمه الخاص و للإنس عالمه الخاص فلماذا يتحرش الجن بالإنس إلى درجة أن يدخل في جسده و يوقع به أشد الضرر ، و هناك أسباب تجعل الجني يبذل قصارى جهده حتى يدخل الجسد و هذا ما يطلق عليه مس الجني للإنس ثم ساقا الأسباب الداعية لتسلط الجن على الإنس إلى أن قالا : أن يكون مكلفاً من أحد السحرة بذلك ) ( طارد الجان – ص 60 )

    8 - العيـن :

    نفذ الشيطان في جسد المعيون مع نفس العائن

    و الحديث رواه أبو هريرة - رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

    ( العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم ) ( السلسلة الضعيفة 2364 )

    قال المناوي : ( فالشيطان يحضرها بالإعجاب بالشيء و حسد ابن آدم بغفلة عن الله فيحدث الله في المنظور علة ، يكون النظر بالعين سببها فتأثيرها بفعل الله ) ( فيض القدير – 4 / 397 )

    قـال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس أو عين أو نحوهما ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنسي أو جني ) ( نيل الأوطار – بتصرف – 8 / 214 )

    يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبريين في مقدمته للكتاب الموسوم " كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية " للشيخ عبد الله بن محمد السد حان : ( و قد أثبت بالتجربة الصادقة أن العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فيؤثر في المعين بإذن الله تعالى الكوني القدري ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 5 )
    يعقب الشيخ عبد الله السدحان على الحديث آنف الذكر فيقول : ( هذا الحديث أوله " العين حق " صحيح رواه البخاري ( 10 / 203 ) أما بقيته " و يحضرها الشيطان و حسد ابن آدم " فقد أخرجه أحمد في المسند ( 21439 ) بلفظ " يحضر بها " أي معها وقد جاء أيضا بلفظ " يحضرها " و عزاه السيوطي في الجامع الصغير للكجي في سننه من حديث أبي هريرة كما قال الترمذي و غيره و قال الهيثمي ( 5 / 107 ) : رواه أحمد و رجاله رجال الصحيح ، و على كل فمعناه صحيح و لا يخالف حديثاً صحيحاً و تشهد له التجربة و يؤيده الواقع و مشايخنا على هذا المعنى فلله الحمد و المنة .

    ثم يقول : ( هذا الحديث الشريف يفيد أن كل إنسان حوله شياطين الجن يتربصون الإيقاع به ، فكل إنسان معرض للحسد ، و لا يكاد أحد يسلم من العين إلا من عصم الله ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 43 )

    و قال أيضاً : ( ولأن غالب أمراض الناس سببها العين ، و أن معنى حديث " العين حق " أي الوصف دون ذكر الله ( و هو سم اللسان ) و ليس المراد آلة العين و إنما عُبر بها لأنها الواصفة للواقع ، و حينئذ تنطلق الشياطين الحاضرة فتعمد إلى إيذاء الموصوف بإذن الله ، و لأن هذا المفهوم الشرعي غير مسبوق فيما أعلم حرصت كل الحرص على تأصيله شرعياً بالاستعانة بعد الله بمشايخنا ممن له اختصاص في العقيدة و هي الأهم ، و تم عرض هذا المفهوم على شيخنا الفاضل محمد العثيمين ، فأقره بحمد الله و ذلك في فتوى عن طريق شريط تسجيل ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 21 )

    و من أدق و أبلغ ما كتبه ابن القيم في تفسيره للمعوذتين حيث حدد هذا الواقع و تكلم عنه و بين طبيعة الحاسد و علاقته بالشيطان - حيث قال :
    ( و الشيطان يقارن الساحر و يقارن الحاسد و يحادثهما و يصاحبهما ، لكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان ، لأن الحاسد شبيه إبليس و هو في الحقيقة من أتباعه ، لأنه يسعى و يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس و زوال نعم الله عنهم كما أن إبليس حسد آدم لشرفه و فضله ، و أبى أن يسجد لآدم حسدا فالحاسد من جنس إبليس و أما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ، بل إن الساحر يعبد الشيطان ليقضي له حاجته و المقصود أن الساحر و الحاسد كل منهما قصده الشر ، لكن بطبعه و نفسه و بغضه للمحسود و الشيطان يقترن به و يعينه ، و يزين له الحسد و يأمره بموجبه ، و الساحر بعلمه و كسبه و شركه و استعانته بالشياطين ) ( تفسير المعوذتين – ص 39 )

    و قال أيضا : ( فلهذا و الله أعلم قرن في السورة - يعني سورة الفلق - بين شر الحاسد و شر الساحر لأن الاستعاذة من شر هذين تعم كل شر يأتي من شياطين الإنس و الجن فالحسد من شياطين الإنس و الجن و السحر من النوعين ) ( بدائع الفوائد 2 / 232 )

    قال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس ، أو عين ، أو نحوه ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنس أو جن ) ( نيل الأوطار - 8 / 214)

    قال الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري : ( و العين وردت إليها الإشارة في ثلاث آيات من القرآن الكريم ، و ورد بها جملة أحاديث ، منها الصحيح لذاته ، و منها الصحيح لغيره ، و ثبتت من تجربة البشر . و من أنكر العين ليس عنده برهان إلا عدم العلم بصلة النفس بالنفس ، و صلة الإنس بالجن ، و عدم العلم ليس علما بالعدم ، و خالق النفوس و الجن و الإنس أعلم بأثرهم و كثيرا ما التصقت آثار العين بآثار الجن ) ( تباريح التباريح – ص 93 )

    9 - عبث الجن بالإنس :

    قال شيخ الإسلام بن تيمية : ( و قد يكون عن عبث منهم و شر بمثل ما يفعل سفهاء الناس و هذا من أخف الأنواع ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 )

    10 - الزار :

    حضور حضرات وحفلات الزار ومخالطة من بهم شياطين الزار .

    و يقول الشيخ أبو البراء أسامة : ( و يعتبر هذا النوع الاقتران من أخطر الأنواع على الإطلاق ، بل أشدها ضررا على عقيدة المسلم ومنهجه وسلوكه ، لما يحتويه من جمع لأطراف الشر كلها ، فتجده يشتمل على الكفر والشرك والبدعة والمعصية ، ويتأتى هذا النوع برغبة الإنسان وطلبه ، بخلاف كافة الأنواع الأخرى التي تحصل للإنسان رغما عنه ) .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shifaa.yoo7.com
     
    أسباب اقتران الشيطان بالإنسان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الشفاء :: أقسام الرقية الشرعية :: قسم المس و علاجه-
    انتقل الى: