هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشفاء
هذا المنتدى خاص بالعلاج بالرقية الشرعية من الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
عدد المساهمات : 376 نقاط : 1126 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2016 العمر : 48 الموقع : الجزائر
موضوع: تعريف الشيطان الإثنين يونيو 13, 2016 3:21 pm
الشطن : الحبل وقيل الحبل الطويل شديد الفتل والجمع أشطان ، والشطون من الآبار التي تنزع بحبلين من جانبيها وهي متسعة الأعلى ضيقة الأسفل . يقال : بئر شطون : أي ملتوية عوجاء بعيدة القعر وحرب شطون : عسرة شديدة و شطن عنه : بعد و أشطنه : أبعده و الشاطن : البعيد عن الحق و الشيطان فيعال من شطن إذا بعد . و قيل : الشيطان فعلان من شاط يشيط إذا هلك و احترق مثل هيمان و غيمان من هام و غام .
و يقال استشاط غضباً : إذا احتد في غضبه والتهب .
و كلمة الشيطان فيها للعلماء قولين :
الأول : إن النون أصلية فيكون من الشطن و هو البعد فالشيطان بعد عن الخير أو من الحبل الطويل أي أنه طال في الشر .
الثاني : النون زائدة فيكون من شاط يشيط إذا هلك أو من استشاط إذا احتد والتهب .
و قد رجح الطبري الأول .
و قال ابن كثير : " الشيطان في الغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير ".
و قيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار . و منهم من يقول : كلاهما صحيح في المعنى ولكن الأول أصح و عليه يدل كلام العرب .
و قال سيبويه : العرب تقول : تشيطن فلان إذا فعل فِعل الشياطين و لو كان من شاط لقالوا : تشيط فالشيطان مشتق من البعد على الصحيح و لهذا يسمون كل من تمرد من جني و إنسي و حيوان شيطان .
فكلمة شيطان على هذا عربية فصيحة خلافاً لمن زعم غير ذلك .
و الله تعالى أعلم
إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد
قال بعض المفسرين : إن جميع الشياطين أولاد إبليس إلا أن الذي يوسوس للإنس يسمى شيطان الإنس و الذي يوسوس للجن يسمى شيطان الجن .
و هذا القول فيه نظر والحق أن لفظ الشيطان يطلق على كل متمرد من الإنس و الجن و الدواب و هذا ما ذلت عليه النصوص الشرعية فيطلق الشيطان على إبليس لبعده عن الحق وتمرده عليه قال تعالى : " فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " و المراد بالشيطان هنا إبليس
أما إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد من الإنس والجن فدل عليه قوله تعالى : " و كذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس و الجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً "
قال الطبري في تفسير هذه الآية : " معنى به أنه جعل مردة الإنس والجن لكل نبي عدواً يوحي بعضهم إلى بعض من القول ما يؤذيهم به .
و قال في موضع آخر : و الشيطان في كلام العرب كل متمرد من الجن و الإنس و الدواب وكل شيء و كذلك قال ربنا جل ثناؤه : " و كذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن " فجعل من الإنس شياطين مثل الذي جعل من الجن .
و من السنة ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس و الجن " فقلت : أو للإنس شياطين ؟ قال : " نعم " .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتبع حمامة فقال : " شيطان يتبع شيطانة "
أما إطلاق لفظ الشيطان على المتمرد من الحيوان فيدل عليه ما رواه عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخر الرحل فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار و المرأة و الكلب الأسود ". قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم كما سألتني فقال : " الكلب الأسود شيطان " .
فالكلب الأسود شيطان الكلاب كما أن الجن تتصور بصورته كثيراً
قال أبو جعفر الطبري : و إنما سمي المتمرد من كل شيء شيطاناً لمفارقته أخلاقه و أفعاله أخلاق سائر جنسه و أفعاله و بعده عن الخير .
و قال ابن كثير : فالصحيح ما تقدم من حديث أبي ذر أن للإنس شياطين منهم وشيطان كل شيء مارده ولهذا جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الكلب الأسود شيطان "
و معناه و الله أعلم : شيطان في الكلاب .
و نقل الطبري وغيره عن بعض المفسرين أنهم قالوا : " إن من الجن شياطين و من الإنس شياطين و إن شيطان الجن إذا أعياه المؤمن ذهب إلى متمرد من الإنس و هو شيطان الإنس فأغراه بالمؤمن ليعينه عليه .
و أورد القرطبي عن مالك بن دينار أنه قال : شياطين الإنس تغلب شياطين الجن إن شيطان الإنس أشد عليّ من شيطان الجن لأني إذا تعوذت بالله ذهب شيطان الجن عني و شيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عياناً .